Arabic version of the Scrum Values

While developing my book “Scrum – A Pocket Guide” (2013) I described how there is value in the Scrum Values. In 2016 the Scrum Values were added to the Scrum Guide. In 2018 some global Scrum enthusiasts translated my description into several languages.

I am gratified for sharing that Rasheed Raya (Syria/Netherlands) created an Arabic version of the Scrum Values. Find Rasheed’s full text below. It has been added to the September 2018 edition of the international Scrum Values.

العربية – Arabic/قيم السكروم

السكروم هو عبارة عن نظام من خلاله يمكن للأشخاص والمنظمات تطوير طرق عمل محددة ومناسبة لوقتهم وحالتهم.

إن قواعد ومبادئ السكروم جميعها تخدم المبدأ التجريبي أو طرق عمل تجريبية للتحكم, كأفضل مثال للتعامل مع  الحالات المعقدة أو المركبة.

على أي حال يوجد ماهو أكثر من القواعد والمبادئ للسكروم. إن السكروم هو عبارة عن سلوكيات أكثر منه طرق عمل.

إن نظام سكروم قائم على خمس قيم أساسية. بالرغم من أن هذه القيم لم يتم إيجادها من أجل السكروم وهي ليست مخصصة للسكروم, القيم توفر مسار للعمل, السلوكيات والأفعال المتعلقة بالسكروم.

السكروم هو نظام عمل مؤلف من قواعد, مبادئ و … قيم. 

التعهد (‘Commitment’)

إن التعريف العام للتعهد أو الإلتزام هو “الحالة أو الصفة لشخص عندما يكون مخصص لعمل ما, أو نشاط معين, الخ…” على سبيل المثال مدرب فريق يقول “لايمكنني لوم لاعبي فريقي لإنهم كانوا ملتزمين” (بالرغم من أنهم خسروا المباراة). هذا يصف تماما كيف يتم تعريف الإلتزام في السكروم. الإلتزام هو عبارة عن الجهود وتخصيص الوقت والخبرات للوفاء بالتعهدات. ولكن الإلتزام غير مرتبط بالنتيجة النهائية للعمل, لأنه بالأساس لايمكن معرفة النتيجة النهائية لعمل معقد غير متوقع النتائج.

حتى الان, كان هناك فهم خاطئ لمعنى قيمة الإلتزام في نظام السكروم. وهذا يعود أساساً للتوقعات السابقة بأن نظام عمل سكروم يعني أن فريق العمل يجب أن “يلتزم” بالسبرنت. هذا أيضا أدى الى ترجمة خاطئة بأن جميع الأنشطة الموجودة في السبرنت يجب أن تنتهي وتنفذ عند نهاية السبرنت, بغض النظرعن أي شيء. الإلتزام ترجم بشكل خاطئ الى مايشبه الإتفاقية الموقعة.

في العالم الذي يكون فيه المنتج المراد تطويره معقد, إبداعي و لا يمكن التنبأ بنتائجه مسبقاً, عندها يكون تحديد وقت وميزانية أمر غير ممكن. الكثير من العوامل الخارجية وتأثيرها تكون غير معروفة مسبقاً أو من الممكن أن تكون هناك أفعال غير متوقعة.

ومن أجل ربط ماتعنيه قيمة الإلتزام بشكل أساسي وفعال بالمبدأ التجريبي التي يقوم عليها نظام السكروم, فإنه تم إستبدال كلمة “الإلتزام” ب “التنبئ” خلال السبرنت. ورغم كل شيء, يبقى الإلتزام قيمة رئيسية ضمن السكروم.

اللاعبون يلتزمون بالفريق. يلتزمون بالجودة. يلتزمون بالتعاون. يلتزمون بفعل أفضل مايمكنهم, كل يوم بشكل متكرر. يلتزمون بهدف السبرنت. يلتزمون بالتعامل بإحترافية. يلتزمون بتنظيم أنفسهم ذاتياً. يلتزمون بالتفوق. يلتزمون بقيم ومبادئ المرونة. يلتزمون بصنع إصدارات منتج تعمل بشكل جيد. يلتزمون بالبحث عن أساليب للتطور والتحسن. يلتزمون بالتعريف الصحيح للعمل المنجز. يلتزمون بنظام عمل السكروم. يلتزمون بالتركيز على القيمة. يلتزمون بإنهاء العمل. يلتزمون بالبحث والتكيف. يلتزمون بالشفافية. يلتزمون بتحدي الوضع الراهن.

التركيز (‘Focus’)

التوازن والتوزيع المستقل للمسوؤليات في السكروم  يُمكِن جميع اللاعبين من التركيزعلى خبراتهم.

إن الوقت المحدد المتضمن في نظام السكروم يُشجع اللاعبين على التركيز على الأشياء الأكثر أهمية حالياً دون التفكير أو الإنشغال بالنظر الى الأمور التي من الممكن أن تكون مهمة في المستقبل. هم يُركزون على الأشياء المعروفة لديهم حالياً. اللاعبون يُركزون على الأشياء قريبة الحدوث وبما أنه يصعُب التنبئ بالمستقبل فهم بحاجة للتعلم من الحاضر بغرض تحصيل خبرات قد تساهم بأي عمل مستقبلي. هم يركزون على مايُساهم في إنجاز العمل المطلوب. هم يركزون على أبسط شيء والذي من الممكن أن يساهم بإنجاز العمل. إن الهدف المحدد للسبرنت يعطي تركيز لمدة أربع أسابيع, أو أقل. خلال هذه الفترة, إن إجتماع السكروم اليومي يساعد الأشخاص على التعاون من أجل التركيز على العمل اليومي المطلوب لتحقيق أفضل تقدم ممكن لتحقيق هدف السبرنت.

الإنفتاح (‘Openness’)

المبدأ التجريبي للسكروم يتطلب شفافية, إنفتاح وأمانة. مفتش العمل يريد التحقق من الوضع الراهن من أجل إيجاد فرص للتأقلم. اللاعبون يُشاركون بإنفتاح مالذي يقومون به, التقدم بالعمل, التعلم والمشاكل التي قد يواجهوها. هم أيضاً منفتحون على العمل مع الأخرين,والإعتراف بأن الأشخاص هم أشخاص  وليسوا موارد, روبوتات, أشياء ثانوية أو قطع غيار. اللاعبون منفتحون للتعاون من خلال الأخلاقيات, الحرف والوصف التوظيفي للعمل. هم منفتحون للتعاون مع أصحاب المصلحة والمحيط الواسع. هم منفتحون لتلقي وإعطاء نصائح وأيضاً للتعلم من بعضهم البعض.

هم منفتحون على التغيير بما إن المنظمة والعالم حولهم أيضاً يتغير بشكل لايمكن توقعه أو التنبئ به, بشكل مفاجئ وبإستمرار.

الإحترام (‘Respect’)

إن النظام البيئي الموسع للسكروم يزدهر بفضل إحترام الأشخاص لبعضهم البعض, لخبراتهم وخلفياتهم الشخصية. اللاعبون يحترمون التنوع. يحترمون وجهات النظر المختلفة. يحترمون ميزات, خبرات وأراء بعضهم البعض.

هم يحترمون البيئة المحيطة بحيث لايتصرفون وكأنهم في عالم معزول. هم يحترمون حقيقة أن الزبائن يغيرون أرائهم. هم يظهرون إحترام للممولين بحيث لايقومون ببناء او الإحتفاظ بمهام لم تستخدم أبداً والتي ترفع تكلفة المنتج. هم يظهرون الإحترام من خلال عدم إهدارهم للأموال على أشياء غير قيمة, غير نافعة ويمكن أن لاتستخدم أبداً. هم يظهرون إحتراماً للمستخدمين من خلال إصلاح وحل مشكلاتهم.

جميع اللاعبين يحترمون نظام عمل سكروم. ويحترمون المسؤوليات المحددة في السكروم.

الشجاعة (‘Courage’)

اللاعبون يظهرون شجاعة من خلال عدم صنعهم لمنتجات لايريدها أحد. الشجاعة من خلال إعترافهم بأن متطلبات العمل لن تكون كاملة أبداً وأنه لايوجد خطة عمل يمكنها أن تغطي الواقع والتعقيد. هم يظهرون شجاعة من خلال إعتبارهم بأن التغيير هو مصدر الإلهام والإبتكار. شجاعة بعدم تسليم منتج غير منتهي بعد. شجاعة من خلال مشاركة جميع المعلومات الممكنة والتي قد تساعد فريق العمل والمنظمة. الشجاعة من خلال الإعتراف بأن لايمكن لأحد أن يكون كاملاً. شجاعة لتغيير المسار عند الحاجة. شجاعة بمشاركة المخاطر والمنافع. 

اللاعبون يظهرون شجاعة من خلال تعزيز السكروم والمبدأ التجريبي للتعامل مع تعقيدات العمل. هم يظهرون شجاعة من خلال دعمهم لقيم السكروم. الشجاعة في إتخاذ قرار, العمل وتحقيق تقدم, عدم التظلم و شجاعة أكثر لتغيير هذا القرار.

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.